Alshorbagy

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Alshorbagy

الشوربجي فوق الجميع


    دروس 3dmax

    Mr.Mohammed Elkwisny
    Mr.Mohammed Elkwisny
    Admin


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 07/06/2012

    دروس 3dmax Empty دروس 3dmax

    مُساهمة من طرف Mr.Mohammed Elkwisny السبت يونيو 09, 2012 4:04 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الدرس الاول:مدخل الى ثري دي ستوديو ماكس


    في البداية اود تعريف المهتمين ببرنامج الماكس لكي يستطيع المبتدؤون باستخدام الكمبيوتر معرفة فيما اذا كان هذا البرنامج يلائم احتياجاتهم قبل البدء بتعلمه ليكتشفوا مدة انه لا يقوم بأداء ما يحتاجون له تماما و ذلك في وسط هذا الكم الهائل من البرامج التي تتوفر في الأسواق

    يقوم برنامج الماكس بالتعامل مع الفراع بابعاده الثلاثة اضافة للبعد الرابع الذي هو الزمن و هومشابه فيعمله لمجموعة من البرامج مثل

    Maya ,SoftImage 3D , Ray Dream Studio 4 , Cinema 4D , AutoCAD , Light wave , Poser , Power Animator , Alias/Wave front

    تختلف هذه البرامج عن بعضها في نقاط متعددة هيي : سعر البرنامج - الجهاز الكمبيوتر الذي يعمل الجهاز عليه - نظام التشغيل على الجهاز - واهم من هذا كله اسلوب العمل ضمن البرنامج و البرامج التي تدعم البرنامج اي تقبل فتح ملفاته او استيرادها بشكل مقبول اضافة الى ان بعض البرامج تقبل اضافات داعمة plugins

    كما ان امكانيات البرنامج عنصر هام من حيث النتائج التي يعطيها وبعد هذا كله ما الذي يدفعنا لاستخدام الماكس دون غيره :

    - البرنامج متوفر في كل مكان و بنسخ مفكوكة الحماية بشكل جيد
    - يعد من اقوى البرامج في مجاله

    - مدعوم بالاضافات plugins بشكل جيد

    - يعد اشهر برنامج و الاكثر استخداما في مجاله و بالتالي فمن يتقن العمل عليه يستطيع الحصول على فرص عمل متعددة في شركات الدعاية و الاعلان – الرسم الهندسي و المعماري – الرسم الفني – المحاكاة simulation - الخدع السينمائية – تصميم العاب الكومبيوتر وهذه هي مجالات العمل الأساسية للبرنامج

    - يتعامل مع برنامج AutoCAD بشكل جيد حيث يقبل الاستيراد و التصديرللملفات منه و اليه حيث يعد برنامج Autocad اشهر برامج الرسم الهندسي وخاصة في العالم العربي

    - لا يحتاج لاجهزة خاصة للعمل عليها فهو يعمل على اجهزة متوافقة مع مايكروسوفت الواسعة الانتشار

    منتجات برنامج ثري دي ستوديو ماكس كثيرة معظم الناس يتعاملون معها دون ان يعرفوا ذلك و من منتجاته :

    لعبة تومب رايدر TOMB RAIDER التي صممت شخصياتها و ملفات الفيديو و مناظرها باستخدام الماكس .

    لعبة سباق السيارات NEED 4 SPEED كذلك صممت بهذا البرنامج

    فيلم الكرتون حياة حشرة استخدم الماكس فيه بشكل اساسي

    يستخدم البرنامج في المحاكاة للواقع كما في الصور التالية

    يستخدم البرنامج في التصاميم المعمارية ايضا كما في الصورتين التاليتين

    يستخدم البرنامج في تصاميم العمارة الداخلية ايضا كما في الصورتين التاليتين

    وبعد هذا العرض السريع لامكانات البرنامج يجب عليك قبل تعلم البرنامج ان تكون ملما باساسيات الهندسة الفراغية فهو برنامج احترافي حيث يجب ان ال يقل التحصيل العلمي لمن يريد استخدامه عن الشهادة الثانوية العلمية (لا غنى عن البرنامج لكل مهندس معماري )

    اما مواصفات جهاز الكوبيوتر المستخدم فيجب الا تقل عن :PENTIUM II RAM 128 وكرت الشاشة لايقل عن 4MB

    وفي الدرس القادم ساتحدث ان شاء الله عن اسلوب تنزيل البرنامج SETUP و فك حمايته و ساشرح بالتفصيل الواجهة الرئيسية للبرنامج باصداره الرابع

    فاذا كنت من المهتمين فماعليك الا تامين نسخة من البرنامج و الانطلاق معنا الى عالم لا من الابداع لا حدود له سوى خيال المستخدم .



    الدرس الثاني : تثبيت برنامج الماكس


    خطوات تثبيت برنامج الماكس
    قبل تنزيل البرنامج يجب ان يحوي جهاز الكمبيوتر على :
    Directx8
    Internet explorer 5
    وهما موجودان عادة مع الماكس في نفس القرص لذا نقوم بتثبيتهما اولا قبل تنزيل البرنامج

    كما يجب ان يحوي القرص الصلب على 350 ميغا بايت على الاقل لتثبيت البرنامج

    نبدا التنزيل بتشغيل ملف 3dmax setup.exe حيث ان اشرح الخطوات الروتينية بل الخطوات الهامة فقط
    بعد الموافقة على اتفاقية الترخيص license agreement نقوم بادخال الرقمين:
    serial number: 226-19791979 CD KEY : XLSQBQ
    او نقوم بوضع الأرقام المو جودة في ملف serial number.txt
    نقوم بملئ المعلومات الشخصية اختياريا ثم نحدد مكان تثبيت الماكس على الهارد


    بعد النتهاء من تثبيت البرنامج و اعادة تشغيل الكومبيوتر نقوم بتشغيل الماكس للمرة الاولى و هو موجود في

    قائمة ابدا ---- البرامج ------- discreet ---- 3ds max4
    حيث يطلب منا ادخال authorization code فنقوم باختيار احدى الدول ثم نسخ الرقم request code ونشغل ملف 3dmax4.exe
    الموجود ضمن القرص في مجلد اسمه keygen و نلصق الرقم في الفراغ العلوي ونضغط زر generate فيضهر رمز ننسخه و نلصقه في نافذة authorization code ونكمل و عند ظهور نافذة 3dsmax driver نضغط موافق دون اي تعديل ...... مبارك البرنامج يعمل الان
    عند وجود اي مشكلة ارجو توجيه الأسئلة ضمن ساحات حوار الموقع في قسم ساحة المصممين




    الدرس الثالث:الواجهة الرئيسة بالماكس


    تتكون الواجهة الرئيسة من الاجزاء التالية :

    1. Menu bar شريط القوائم المنسدلة

    2. Command panels شريط الأوامر

    3. Object categories

    4. Rollout

    5. viewports نوافذ العرض

    6. Viewport navigation controls شريط ادوات الابحار

    7. Time controls شريط تحكم الزمن

    8. Snaps القفز

    9. Adaptive degradation override لمراعاة كرت الشاشة عند اجراء تغيير في النوافذ

    10. Window/Crossing اسلوب تحديد الاجسام

    11. Keyboard shortcut override toggle تجاوز اختصارات لوحة المفاتيح الاساسية

    12. Coordinate display عرض الاحداثيات

    13. Status bar and Prompt line شريط عرض الحالة

    14. MAXScript Mini Listener نافذة الماكس سكربت ( لغة برمجة خاصة بالماكس )

    15. Track bar شريط الزمن

    16. Time slider منزلقة الزمن

    17. Main toolbar شريط الادوات الاساسي

    سوف اتحدث بالتفصيل عن هذه العناصر و لكن بترتيب يعتمد على اسلوب العمل مع البرنامج اي نبدا من الاكثر اهمية وهكذا

    نوافذ العرض (5) :

    و فيها يتم عرض الاجسام التي ننشئها على الماكس افتح الملف DinoWalking.max الموجود في Scenes في دليل ماكس الاساسي ( يجب ان تكون قد ثبتت الامثلة عند تنزيل الماكس ) اضغض زر w فتظهر لك اربع نوافذ تحوي كل واحدة مسقط هندسي للمشهد الموجود.



    و لتغيير اي من هذه المساقط انقر على الكلمة الموجودة في الزاوية العليا اليسرى للنافذة فتظهر قائمة نختار views ثم front فتتغير محتويات هذه النافذة لتعرض الواجهة الامامية للمشهد و من نفس القائمة نستطيع التغير لاي مسقط من المساقط.



    كما يمكن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح حيث يكفي ان نضغط الاختصار في اي لحظة لتغيير محتويات النافذة المفعلة اي المحاطة باطار اصفر رفيع و الجدول التالي يوضح الاختصارات

    الاختصار
    المسقط

    T
    العلوي top

    B
    السفليbottom

    F
    الاماميfront

    K
    backالخلفي

    L
    leftالايسر

    R
    الايمن raght

    U
    userالمستخدم

    C
    cameraالكاميرا

    P
    منظور perspective


    ملاحظة: مسقط المستخدم هو مسقط مشابه للمنظور و لكن بدون نقط فرار اي مسقط ايزومتري

    في الدرس القادم نكمل الحديث عن اساليب التحكم بنوافذ العرض باذن الله .



    الدرس الرابع : ادوات الابحار في هذا الدرس


    شرح الاداة الرقم
    Z اداة الزوم للاقتراب و الابتعاد عن الاجسام في نوافذ العرض يعمل في النافذة الفعالة فقط 1
    زوم للكل نفس السابقة لكنها تعمل في كل نوافذ العرض في وقت واحد 2
    E في وضعها الافتراضي تقوم بالاقتراب من كافة الأجسام في الاطار الفعال
    و عند الانتقال الى الخيار الثاني و ذلك بالضغط المستمر على الزر يظهر الخيار الذي يسمح بالاقتراب من الجسم او الأجسام المختارة فقط
    3
    نفس عمل الاداة السابقة و لكن تعمل في كل نوافذ العرض في وقت واحد 4
    ctrl+W لها حالتين في المساقط تقوم برسم مستطيل وهمي في المنطقة التي نريد الاقتراب منها اي نافذة الزوم
    في المنظور او الكاميرا تقوم بتغيير فتحة العدسة لرؤية اجسام اكثر او اقل
    5
    ctrl+C اداة التصفح المعروفة في كل البرامج الهندسية 6
    V اداة تدوير المشهد للدوران بشكل قوسي حول الأجسام 7
    W تقوم بتكبير أو تصغير النافذة المفعلة 8

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:01 pm